تطبيقات وألعابتقنية

تعرفوا على ألعاب تعليمية أون لاين وأفضل المواقع الآمنة للعب مجاناً

أصبح البحث عن العاب تعليمية اون لاين وعن المواقع التي تقدم العاب تفاعلية تعليمية سواء للكبار أو الأطفال، ضرورة لا غنى عنها في الوقت الحاضر، حيث سيطرت التكنولوجيا على شتى مناحي الحياة، بما في ذلك عملية التعلم.

يولد الأطفال وهم يملكون القدرة على استخدام الأجهزة الذكية، والتعلم منها من خلال ممارسة الألعاب الإلكترونية التعليمية، ليصبح اللعب نشاط ترفيهي وتعليمي في نفس الوقت. وجدير بالذكر أن الاستفادة من الألعاب التعليمية لا تقتصر فقط على الصغار؛ بل يمكن للبالغين أيضاً أن يستفيدوا من التحفيز الذهني والتطوير العقلي الذي يوفره التعلم القائم على ممارسة الألعاب الإلكترونية التفاعلية.

العاب تعليمية اون لاين

العاب تعليمية اون لاين
العاب تعليمية اون لاين

يمكن اعتبار اللعب والتعلم شيئين متلازمين، وخاصة للأطفال؛ مما يدفع الآباء والأمهات إلى البحث عن أفضل العاب تعليمية تفاعلية تساعد أبناءهم على سرعة التعلم والتطور العقلي والمعرفي، حيث تنمي مهاراتهم وقدراتهم العقلية والمعرفية؛ وخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة.

فوائد الألعاب التعليمية الإلكترونية

دخل التطور التكنولوجي في جميع المجالات، بما في ذلك مجال الألعاب؛ مما أدى إلى انتشار الألعاب الإلكترونية التفاعلية، التي تحمل جوانب إيجابية عديدة للصغار والكبار، إلا أنها لا تخلو بالطبع من بعض المساوئ إذا تم ممارستها بشكل خاطئ، وخاصة للأطفال الصغار.

ولكي تظل العاب تعليمية اونلاين ذات دور إيجابي في حياة أطفالنا، فينبغى علينا دائماً مراقبتهم، ووضع حدود لاستخدامها، بحيث لا يتجاوز عدد ساعات ممارسة الألعاب الإلكترونية للطفل 9 ساعات أسبوعياً؛ وذلك للحد من تأثيرها السلبي الضار. وسنتاول هنا إيجابيات وسلبيات الألعاب التعليمية الإلكترونية، والآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في استخدام الألعاب الإلكترونية.

مميزات الألعاب التعليمية

  • تعمل الألعاب التعليمية الإلكترونية على جذب انتباه الطفل، وتعليمه بشكل تفاعلي ممتع ومسلي؛ مما يدفعه إلى حب التعلم، ومحاولة تطبيقه على أرض الواقع.
  • كما تعمل ممارسة الألعاب الإلكترونية التعليمية على تعليم الأطفال كيفية إتخاذ القرارا، والعمل في فريق وتحديد الأولويات.
  • بالإضافة إلى تنمية الجوانب العقلية والمعرفية، وتحسين التفكير وسرعة التعلم وسرعة البديهة.
  • تعلم كيفية التنسيق بين إستخدام الحواس بسرعة واتزان، وخاصة اليد والعين والأذن، والتي تعتمد عليها معظم الألعاب الإلكترونية التعليمية.
  • كما أن هناك ألعاب تعليمية أونلاين تشجع الأطفال على الحركة والقيام ببعض الأنشطة.
  • تنمية الجانب الفني والإبداعي لدى الطفل من خلال التعامل مع الأشكال والألوان والتصميمات المختلفة.

أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال

  • ازدياد المشكلات السلوكية لدى الطفل، وخاصة عند الإفراط في ممارسة تلك الألعاب.
  • يتم نسيان معظم ما يتعلمه الطفل من خلال الألعاب التعليمية بسهولة وبشكل أسرع مقارنة بطرق التعلم الأخرى؛ حيث يتلقي الطفل المعلومة بشكل سهل دون بذل مجهود في البحث أو التعلم.
  • ممارسة العاب تعليمية اون لاين يتطلب إستخدام الهاتف لفترات طويلة؛ مما يؤدي إلى إهدار الوقت. كما أنه قد يؤدي إلى العديد من الأضرار الجسمانية والنفسية.
  • قد لا تكون بعض الألعاب التعليمية الإلكترونية مناسبة لجميع الفئات.

وقد جمعنا لكم في هذا المقال، مجموعة من أفضل مواقع العاب تعليمية اونلاين مجانية وآمنة لأطفالكم. تحتوي المواقع على العاب تعليمية تفاعلية مفيدة للأطفال الصغار. كما تم تقسيم الألعاب المعروضة حسب الفئات الرئيسية؛ وذلك لتسهيل عملية البحث داخل الموقع.

إقرأ أيضاً:

مواقع العاب تفاعلية تعليمية للأطفال

العاب تعليمية اون لاين
العاب تعليمية اون لاين

سنسرد لكم فيما يلي مجموعة من مواقع العاب تعليمية اون، لتحقق لأطفالكم المتعة والتعلم:

مواقع العاب تعليمية اون لاين رياضيات

العاب تعليمية اون لاين
العاب تعليمية اون لاين

يبحث الكثير من الآباء والمعلمين عن وسائل تعليمية لتعليم الرياضيات؛ حيث أنها من أصعب المواد. وتعتبر الألعاب وسيلة جيدة لتعليم الرياضيات بصورة ممتعة. ومن أفضل مواقع العاب تعليمية اون لاين رياضيات:

وأخيراً فعليكم التحلي بالحيطة، والحرص على مراقبة أبنائكم أثناء ممارسة العاب تعليمية اون لاين؛ حيث أنها تتطلب الإتصال بالإنترنت، مما قد يجعل أطفالكم عرضة للدخول إلى مواقع أخرى غير مناسبة. كما أن بعض المواقع تضع الإعلانات بطريقة تجعل الزائر يعتقد أنها جزء من اللعبة ويقوم بالنقر عليها، مما قد يوجهه إلى مواقع أخرى غير ملائمة.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
سناء
سناء
2 سنوات

مقال رائع، أفضل شئ في التعلم هو جعل العملية التعليمية محببة إلى قلب الأطفال حتي يستقبلوا المعلومة.. فعلا أستخدم twinkl.com.eg أكثر من رائع. واستخدمت wordwall.net جيد أيضًا

زر الذهاب إلى الأعلى